الفن المعماري اليافعي


جسور الترابط وعقود المحبة بين الأهل والجيران التي ابتكرها الآباء والأجداد

يافع الحدث| عادل المناع

الفن المعماري القديم والحديث


الفنون الاسلامية حملها الغازون الى اليمن منذ فجر الاسلام ولم يستطيعوا التوغل الى مناطق يافع وقلاعها المحصنة لهذا فقد أبقت على طابعها الخاص المستوحى بيئيا ومن بعض الحرفيين اليهود قديما 
ومما يؤخذ على ذلك الفن من انه ظل على نفس النمط التقليدي القديم وخاصة من حيث الارتفاع الرأسي والنقوش الى سنين خلت 
البناء في يافع يكاد يكون أكثر تطورا في الجزيرة العربية من سالف العهد بل لا نبالغ إذا أجزمنا القول بأنه قد سبق غيره من حيث الهندسة المعمارية) فقد تواصوا بفنهم لحرفة البناء من ابناء القرى المجاورة 

وانتشـرت هندستهم في كثير من النواحي اليمنية مثل: حضرموت ، صنعاء ، عدن ، ابين ، المناطق الوسطى من الشمال الضالع ، شبوة ، ردفان ، لحج . 
وظهرت لهم تلامذة في معظم المناطق اتقنه صنعة البناء وهندستها المعمارية متواصلة دون تخلف عن المدرسة الحديثة في ذلك الشأن حاضرآ  مما جعلهم مواكبون لامتخلفون عن طفرة التحديث 


اسباب الارتفاع الراسي للمباني ( الارتفاع

• ضيق المساحة الجغرافية في المناطق اليافعية
• ازدياد عدد وكثافة السكان ارتفاع نسبة الخصوب
• كاتف وتقارب الأسرة اليافعية في بناء واحد أثناء الحروب القبلية .. الاشتراك بملكية الارض كإرث متوارث بين الاخوة وبني العم
• ارتفاع نسبة دخل بعض المهاجرين وحاجته للتوسع الراسي 

 الحاجة القصوى للسكن أدت الى الاتجاه الراسي .
• وأخيرا تباه وافتخار وظهورا بما حققوه من نجاح امام الاخرين

تابع المزيد عن انواع الفن المعماري اليافعي 
 صور
👇



تحيات عادل المناع