يافع الحدث / بقلم : محمد بن محمد عمر
الحاقا بموضوعنا السابق حول مناشدة الجهات ذات العلاقة بطريق الحبيلين العسكرية لبعوس الحد وتخفيف الضغط على هذا الخط
فإننا اليوم نتحدث عن موضوع اكثر أهمية من ذلك الا وهو جسر بنا يا ابنا يافع
لاشك ان الغالبية من كبار السن قد عانوا كثيرا قبل وجود هذا الجسر الحيوي الهام فخلال الفترة من عام68 حتى78م عانى أبناء يافع معاناة كبيرة من جراء السيول المتدفقة بكثرة راحت فيها انفس واموال كبيرة سيارات وشاحنات كبيرة الفياتات حينها وكان جسر بناء عبارة عن حلم حتى تحقق بعد معاناة طويلة ومتابعات كبيرة حتى أصبح هذا الجسر واقع عبر تنفيذة من قبل شركة صينية متخصصة ببناء الجسور وبمواصفات عالمية
ولكن على اساس الواقع المعاش انذاك وعلى ضوء السيارات والشاحنات التي الجميع يعرفها بأن حمولة الفيات لاتزيد عن 12 طن فقط
لكن ما هو حاصل اليوم تمر القاطرات المحملة بما يزيد عن 70 إلى 80 طن
وتمر عدة قاطرات ذهاب واياب في ان واحد وهذا مايشكل خطورة كبيرة على الجسر
وللعلم من جراء هذا الوضع حصل للجسر تصدعات مما دعى ذلك إلى أن تقوم لجنة الطريق في نقيل الخلاء مشكورين بإحضار مهندسين فنيين من وزارة الاشغال والطرق بعدن كفاءات هندسية مشهود لها من أبناء يافع وعملوا دراسة متكاملة عن الأضرار التي تعرض لها الجسر من جميع جهاتة وطلعوا التكلفة الكلية وهي ليست كبيرة بالنسبة لابناء يافع وميزة الدراسة انها عملت جزئيات للاعمال المهمة حيث حددة أولويات البدئ بالأعمال اذا لم توجد جهات تتكفل بالترميم الكامل فحددة أولويات للتنفيذ على مراحل او حسب توفر الامكانيات وهذة الدراسة موجودة لدى لجنة الطريق لمن أراد فعل الخير للحفاظ على هذا الجسر
طبعا انا اتكلم لان الأخوه مشكورين في لجنة الطريق احضروا إلى قيادة المجلس الانتقالي لبعوس نسخة من الدراسة وأعتقد نسخة سلمت لقيادة انتقالي يهر بحكم ان اللجنة تقع في الاختصاص المكاني لانتقالي يهر وبالتأكيد سلم لهم نسخة من الدراسة المهم اخواننا من أبناء يافع افراد او مؤسسات خيرية كمؤسسة العمل والإنجاز او حلف قبائل يافع او بعض رجال المال والاعمال وكذلك السلطات المحلية في مديريات يافع عموما بأن يتدارسوا امر إنقاذ الجسر وترميمة بحسب الدر اسة المعدة ونقترح لمن أراد تقديم عمل خيري ان يتواصل مع اللجنة مباشرة والمختصين الفنيين الذي عملوا الدراسة وارى ان يتم تنفيذ الأعمال مباشرة عن طريق الجهة الداعمة نفسها او مندوبيها بالتنسيق مع اللجنة الذي عملت على اعداد الدراسة لابعاد اي شبهات او فساد وللعلم التكلفة ليست كبيرة بحسب الدراسة
وارى انه كلما تعاون الجميع على إصلاح الأضرار في الجسر بأسرع وقت سيتم الحفاظ على هذا الجسر وكلماء تأخر كلما توسعت الاضرار وكبرة علما بانه لا دولة في الوقت الحاضر تقوم بمسؤليتها أمام ذلك مما دعانا ذلك إلى توجية المناشدة لابناء يافع لإنقاذ الجسر
موضوع اخر مهم وملح
وهو نتيجة لمرور عدة قاطرات من الجانبين في وقت واحد طالع نازل محملة بمئات الاطنان قد يهدم الجسر كليا
اقترح ان تتبني التنسيق قيادة انتقالي يهر وقيادة انتقالي لبعوس التنسيق مع قيادة الحزام الامني بالمحافظة بقيادة الأخ القائد العميد جلال الربيعي وقيادة الحزام الامني يهر باعتماد عشرة افراد من القرى المجاورة لجسر بناء واعتمادهم تحت مسؤولية احد الأفراد منهم يكونوا خاضعين لقيادة الحزام الامني يهر
مهمتهم حراسة الجسر وتنظيم عبور الشاحنات من الجانبين بحيث لا تمر اكثر من قاطرة واحدة في نفس الوقت
هذا من وجهة نظرنا مهم جدا لحماية الجسر لتخفيف الأحمال علية لكون الجسر كان تصميمة لعبور شاحنات اقل وزنا فيما مضى
للعلم الجسر صمم على اساس التمدد والانكماش وحتى في ارتفاع وانخفاظ الجسر اذاما ما زادة تدفق كميات المياه لكن اتضح انه حصل توسع كبير في فتحات الجسر بجانبي الجسر أصبحت تشكل خطر على الجسر والمهندسين قد اشاروا إلى ذلك وحددوا وضع حلول سريعة وعاجلة واعادة الربالات التي كانت تشكل الحماية للجسر وهي جزء من الأجزاء المحددة كاولويات هامة في الترميم
لذلك بهذا نكون قد اوضحنا المخاطر التي يتعرض لها جسر بنا ولن ينفع الندم اذا تعرض الجسر للانهيار اذالم يتم تدارك ذلك من قبل أبناء يافع سريعا والله ثم والله انه سيندم الجميع نامل ان يؤخذ ما طرح في موضوعنا هذا بمحمل الجد وخاصتا من قبل اهل الخير
نسأل الله التوفيق للجميع
والسلام وعليكم ورحمة الله وبركاته
اليوم الاربعاء 17/6/2020م