
يافع الحدث / بقلم وليد محسن اليافعي
متابعة الامير
تحدثنا في الحلقة السابقة عن الخليفة هشام المؤيد بالله الذي ورث الحكم وهو في سن الثانية عشر، وشهدت خلافته بداية انحسار سطوةولة بني أمية.
بل يعتبر عهده هو بداية تفكك الأندلس إلى دويلات وبدأ عصر ملوك الطوائف، وهو ما ستتعرض في الحلقات القادمة.
لقد خالفوا أمر الله في هذه الآية:
*(وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَا تَنَازَعُوا فَتَفْشَلُوا وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ ۖ وَاصْبِرُوا ۚ إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ)*
👈🏻 *ملوك الطوائف:*
▪️بدأ عصر ملوك الطوائف بالأندلس في عام (422هـ) عندما أعلن الوزير أبو الحزم بن جهور سقوط الدولة الأموية بالأندلس، وكان هذا الإعلان بمثابة إشارة البدء لكل أمير من أمراء الأندلس ليتجه كل واحد منهم إلى بناء دويلة صغيرة على أملاكه ومقاطعاته، ويؤسس أسرة حاكمة من أهله وذويه.
▪️ بعد سقوط الخلافة نشأ ملوك الطوائف الذين قسموا الدولة إلى 22 دويلة منهم
*غرناطة وأشبيلية والمرية وبلنسية وطليطلة وسرقسطة والبرازين والبداوز ودانية والبليار ومورور.*
▪️بينما ورثت تلك الدويلات ثراء الخلافة، إلا أن عدم استقرار الحكم فيها والتناحر المستمر بين بعضها البعض جعل منهم فريسة لمسيحيي الشمال، *ووصل الأمر إلى أن ملوك الطوائف كانوا يدفعون الجزية للملك ألفونسو السادس، وكانوا يستعينون به على أخوانهم.*
👈🏻 *وحتى نتجنب الإطالة سنحاول ذكر اهم ملوك الطوائف مثل.*
👇🏻
▪️بنو الأفطس في بطليوس (413هـ - 487هـ).
▪️ دولة بن عباد بإشبيلية (414هـ - 484هـ).
▪️ بنو جهور في قرطبة (422هـ - 449هـ).
▪️بنى حمود بمالقة (407هـ - 449هـ).
▪️ بنى زيرى بغرناطة (403هـ - 483هـ).
▪️بنى هود بسرقسطة (410هـ - 536هـ).
▪️ بنى رزين بالسهلة (402هـ - 497هـ).
▪️ بنى ذى النون بطليطلة (400هـ - 478هـ).
👈🏻 *بنو الافطس:*
▪️بنو الأفطس هم سلالة أمازيغية حكمت مدينة مملكة بطليوس في الأندلس خلال عصر ملوك الطوائف، منذ عام 413 حتى 488 هـ (1022 - 1094م). تنسب إلى مؤسسها عبد الله بن محمد بن مسلمة المعروف بابن الأفطس، من قبيلة مكناسة الأمازيغية النازلة بفحص البلوط شماليّ قرطبة. غير أن بني الأفطس كانوا ينسبون أنفسهم إلى بني تجيب، وهو ما استنكره المؤرخ الأندلسي ابن حيان القرطبي.
▪️كان مؤسس السلالة المنصور عبد الله بن الأفطس من كبار رجالات الخليفة الأموي الحكم الثاني، واقتطع لنفسه إمارة بطليوس بعد أفول الخلافة في قرطبة، وتمكن بنو الأفطس بعدها من تملك غرب إسبانيا وأجزاءٍ من البرتغال لفترات متفاوتة، ومن المدن الهامة التي ضمُّوها إلى مملكتهم يابرة وقورية.
▪️حكموا على مدى ثلاثة أجيال من الحكام هم:
عبد الله المنصور (413-437 هـ/1022-1045م)
محمد المظفر (437-461 هـ/1045-1065م)
عمر المتوكل (464-488 هـ/1065-1094 م)
▪️ تمتَّع بنو الأفطس بثقافة عالية وعلم كثير، فكانوا من رعاة الشعر والأدب والعلوم.
▪️ كانت بينهم وبين بني عبَّاد حكام إشبيلية حروب كثيرة، انتهت باستيلاء الأخيرين على جزء كبير من مملكة بني الأفطس.
▪️ضعفت دولة بني الأفطس في آخر أيامها، وأصبح حكامها يؤدون الجزية إلى مملكة قشتالة، ورغم أن آخر حكامهم المتوكل قد خاض معركة الزلاقة مع باقي ملوك الطوائف والمرابطين ضدَّ قشتالة، إلا إنَّ المرابطين انقلبوا عليه فيما بعد، فحاصروا بطليوس وأسقطوها، ثم أسروه وأعدموه في عام 488 هـ (1094)
إلى لقاء آخر في الحلقة القادمة وتقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال 🌹
👈🏻 *اهتمامهم بالحضارة:*
اهتم بنو الأفطس بالحرب، ولم ينسهم ذلك العناية بالحضارة، ولا سيما في عهد المظفر الذي أحاط نفسه ببلاط غني بمظاهر البذخ والترف والتسلية. فاقتنى الجواري، وأنشأ في قصره مكتبة عامرة، جلب لها الكتب المهمة من مراكز العلم في المشرق، ولاسيما من بغداد.
كما كان عالماً باللغة والأدب، وقد اختصر ما في مكتبته بكتاب سُمي «المظفري» نسبة إليه، يحوي أصنافاً شتى من العلوم والمعارف. وأعانه في عمله هذا كاتبه أبو عثمان سعيد بن خيرة، وقد بلغ حجم الكتاب خمسين مجلداً، لذلك قلّ عدد من اقتنوه، وندرت المقتبسات عنه، مع أنه ظلّ متداولاً أجزاء متفرقة حتى أوائل القرن السابع الهجري على الأقل عندما اطَّلع على بعضها عبد الواحد المراكشي.
👈🏻 *موقف على المتوكل على الله بن الأفطي:*
كان كل أمراء المؤمنين الموجودون في هذه الفترة يدفعون الجزية لألفونسو السادس ومن معه إلا أمير مملكة بطليوس المتوكل بن الأفطس، كان لا يدفع جزية للنصاري ، فأرسل له ألفونسو السادس رسالة شديدة اللهجة يطلب فيها منه أن يدفع الجزية كما يدفعها إخوانه من المسلمين في الممالك الإسلامية المجاورة فأرسل له رسالة يقول فيها :
*وصل إلينا من عظيم الروم كتاب مدع في المقادير وأحكام العزيز القدير يرعد ويبرق ويجمع تارة ثم يفرق, ويهدد بجنوده المتوافرة وأحواله المتظاهرة، ولو علم أن لله جنوداً أعز بهم الإسلام وأظهر بهم دين نبيه محمد ، أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله، ولا يخافون, بالتقوى يعرفون, وبالتوبة يتضرعون, ولئن لمعت من خلف الروم بارقة فبإذن الله وليعلم المؤمنين وليميز الله الخبيث من الطيب ويعلم المنافقين ، أما تعييرك للمسلمين فيما وهى من أحوالهم فبالذنوب المركومة .. ولو اتفقت كلمتنا مع سائرنا من الأملاك لعلمت أي مصاب أذقناك كما كانت آباؤك تتجرعه وبالأمس كانت قطيعة المنصور على سلفك لما أجبر أجدادك على دفع الجزية حتى أهدي جدك أحد بناته إليه ، أما نحن إن قلت أعدادنا وعدم من المخلوقين استمدادنا فما بيننا وبينك بحر نخوضه ولا صعب نروده, ليس بيننا وبينك إلا السيوف تشهد بحدها رقاب قومك وجلاد تبصره في ليلك ونهارك وبالله وملائكته المسومين نتقوى عليك ونستعين ليس لنا سوي الله مطلب ولا لنا إلى غيره مهرب وما تتربصون بنا إلا إحدى الحسنيين نصر عليكم فيا لها من نعمة ومنة أو شهادة في سبيل الله فيا لها من جنة ، وفي الله العوض مما به هددت وفرج يفرج بما نددت ويقطع بما أعددت.*
وختم رسالته وأرسلها إلى ألفونسو السادس ، الذي لم يستطع أن يرد, وما استطاع أن يرسل له جيشا ليحاربه .
كان هذا بعض من تاريخ بنو الافطس.
إلى لقاء آخر في الحلقة القادمة
وتقبل الله منا ومنكم صالح