يافع الحدث / وليد محسن اليافعي
متابعات الامير
ثامن أمراء الاندلس
هو عبد الرحمن بن محمد بن عبد الله بن محمد بن عبد الرحمن بن الحكم الربضي، بن هشام بن عبد الرحمن (الداخل) أبو المطرف، الملقب بالناصر لدين الله أو عبد الرحمن الثالث ،دام حكمه ما يزيد على خمسين سنة بما في ذلك مدة خلافته.
وهو ثامن أمراء أمويي الأندلس ولد في 22 رمضان 277 هـ/2 يناير 891 م، هو أول من تسمى بأمير المؤمنين وخليفة المسلمين في عهد الدولة الاموية في بألاندلس ويعتبر أقوى الأمراء، ويعتبر عصره من العصورالذهبية للأندلس واشتهرت قرطبة وجامعتها الشهيرة في زمانه بمنارة العلم والعلماء وامتد حكمه إلى خمسين عاماً.
هو عبد الرحمن بن محمد بن عبد الله بن محمد بن عبد الرحمن بن الحكم الربضي، بن هشام بن عبد الرحمن (الداخل) أبو المطرف، الملقب بالناصر لدين الله أو عبد الرحمن الثالث ،دام حكمه ما يزيد على خمسين سنة بما في ذلك مدة خلافته.
وهو ثامن أمراء أمويي الأندلس ولد في 22 رمضان 277 هـ/2 يناير 891 م، هو أول من تسمى بأمير المؤمنين وخليفة المسلمين في عهد الدولة الاموية في بألاندلس ويعتبر أقوى الأمراء، ويعتبر عصره من العصورالذهبية للأندلس واشتهرت قرطبة وجامعتها الشهيرة في زمانه بمنارة العلم والعلماء وامتد حكمه إلى خمسين عاماً.
حياته:
تولى الخلافة عقب وفاة جده الخليفة عبد الله بن محمد (275 - 300هـ ، 888 - 912م).
بعد حكم دام ستاً وعشرين سنة عصفت بالإمارة في أثنائه الخطوب وتمزقت أوصالها ونضبت مواردها. اتهم والده بالاشتراك في مؤامرة ضد جده عبدالله، فسجنه والده، ومات هناك مقتولاً بيد أخيه المطرف بن عبد الله.
ونال المطرف جزاءه بأن قتله أبوه عبدالله، واحتضن حفيده اليتيم عبدالرحمن بن محمد، وهو في المهد، وخصه بالرعاية دون غيره من أبنائه. وربما أقعده في بعض الأيام والأعياد مقعد نفسه لتلقي ولاء الجند، ورمى إليه وهو مريض خاتمه إبانة لاستخلافه، فتعلقت آمال أهل الدولة به ولم يشكّوا في مصير الأمر إليه. وكان جلوسه في سدة الحكم مكان جده من دون أعمامه وأعمام أبيه أمراً مستطرفاً غريباً، وكان عمره آنذاك ثلاثاً وعشرين سنة، وحاز بيعة الخاصة والعامة ومن جميع أقربائه ولم يعترض معترض، وقد استبشر الناس بيمن نقيبته وعلو همته ورجوا إصلاح الأمور على يديه.
وتسمى بالإمارة شأن سابقيه الذين لم يتعدوا في الخطبة الإمارة، وجرى عبد الرحمن على ذلك إلى آخر السنة السابعة عشرة من ولايته، عندما تسمى بأمير المؤمنين الخليفة الناصر لدين الله، وهو أول من تسمى بهذا اللقب من أموييّ الأندلس.
والراجح أنه كان يستشعر الندم لتسببه في قتل ابنه محمد، فأراد أن يكفر عن خطيئته.
ولم ينازعه أعمامه وأعمام أبيه الخلافة لما كان يحيط بها من أخطار وكثرة الفتن والتمزق السياسي، حيث رفع كثير من ثوار البربر والمولدين راية الاستقلال عن قرطبة، مثل: جيان التي استقل بها موسى بن ذي النون، وببشتر معقل أسرة ابن حفصون المولدة، وأشبيليا مقر حكومة بني خلدون وبني حجاج، وبطليموس التي تحصن فيها عبدالرحمن بن مروان الجليقي، وباجة قلعة عبدالرحمن بن سعيد بن مالك.
*وكانت سياسته ترمي أولاً إلى تركيز السلطة في يده، وتوحيد الأندلس على مثل ماكانت عليه في عهد خلفاء بني أمية الأقوياء.*
واتخذ سياسة تقوم على الترغيب والترهيب.
فكاتب أمراء البلاد، فبايعه بعضهم، وأعد حملة خرج على رأسها لقهر الخارجين عليه، وافتتح مايقرب من ثلاثمائة حصنٍ خلال نصف شهر. وقضى على أخطر المعارضين: عمر بن حفصون وأولاده جعفر وسليمان وحفص، واستولى على معقلهم ببشتر عام 315هـ/927م.
وتلقب بألقاب الخلافة عام 317هـ، 929م، ليوطد مركزه داخل الأندلس وخارجها، واستعد لصد الفاطميين بالمغرب عندما هموا بغزو الأندلس، فانصرفوا إلى فتح مصر. وواجه خطر الممالك النصرانية شمالي الأندلس، وتمكن بعد معارك دامية من الانتصار على مملكتي ليون ونبرة، وصالحته الممالك النصرانية، ووفدت عليه سفاراتها، ومن بينها وأعظمها سفارة بيزنطة عام 338هـ، 949م.
توفي بقرطبة بعد حكم دام أكثر من خمسين عامًا، وبلغت الأندلس في عهده عصرها الذهبي. وتشهد آثاره في قرطبة والزهراء بما بلغته الحضارة الأندلسية من سمو وازدهار.
تولى الخلافة عقب وفاة جده الخليفة عبد الله بن محمد (275 - 300هـ ، 888 - 912م).
بعد حكم دام ستاً وعشرين سنة عصفت بالإمارة في أثنائه الخطوب وتمزقت أوصالها ونضبت مواردها. اتهم والده بالاشتراك في مؤامرة ضد جده عبدالله، فسجنه والده، ومات هناك مقتولاً بيد أخيه المطرف بن عبد الله.
ونال المطرف جزاءه بأن قتله أبوه عبدالله، واحتضن حفيده اليتيم عبدالرحمن بن محمد، وهو في المهد، وخصه بالرعاية دون غيره من أبنائه. وربما أقعده في بعض الأيام والأعياد مقعد نفسه لتلقي ولاء الجند، ورمى إليه وهو مريض خاتمه إبانة لاستخلافه، فتعلقت آمال أهل الدولة به ولم يشكّوا في مصير الأمر إليه. وكان جلوسه في سدة الحكم مكان جده من دون أعمامه وأعمام أبيه أمراً مستطرفاً غريباً، وكان عمره آنذاك ثلاثاً وعشرين سنة، وحاز بيعة الخاصة والعامة ومن جميع أقربائه ولم يعترض معترض، وقد استبشر الناس بيمن نقيبته وعلو همته ورجوا إصلاح الأمور على يديه.
وتسمى بالإمارة شأن سابقيه الذين لم يتعدوا في الخطبة الإمارة، وجرى عبد الرحمن على ذلك إلى آخر السنة السابعة عشرة من ولايته، عندما تسمى بأمير المؤمنين الخليفة الناصر لدين الله، وهو أول من تسمى بهذا اللقب من أموييّ الأندلس.
والراجح أنه كان يستشعر الندم لتسببه في قتل ابنه محمد، فأراد أن يكفر عن خطيئته.
ولم ينازعه أعمامه وأعمام أبيه الخلافة لما كان يحيط بها من أخطار وكثرة الفتن والتمزق السياسي، حيث رفع كثير من ثوار البربر والمولدين راية الاستقلال عن قرطبة، مثل: جيان التي استقل بها موسى بن ذي النون، وببشتر معقل أسرة ابن حفصون المولدة، وأشبيليا مقر حكومة بني خلدون وبني حجاج، وبطليموس التي تحصن فيها عبدالرحمن بن مروان الجليقي، وباجة قلعة عبدالرحمن بن سعيد بن مالك.
*وكانت سياسته ترمي أولاً إلى تركيز السلطة في يده، وتوحيد الأندلس على مثل ماكانت عليه في عهد خلفاء بني أمية الأقوياء.*
واتخذ سياسة تقوم على الترغيب والترهيب.
فكاتب أمراء البلاد، فبايعه بعضهم، وأعد حملة خرج على رأسها لقهر الخارجين عليه، وافتتح مايقرب من ثلاثمائة حصنٍ خلال نصف شهر. وقضى على أخطر المعارضين: عمر بن حفصون وأولاده جعفر وسليمان وحفص، واستولى على معقلهم ببشتر عام 315هـ/927م.
وتلقب بألقاب الخلافة عام 317هـ، 929م، ليوطد مركزه داخل الأندلس وخارجها، واستعد لصد الفاطميين بالمغرب عندما هموا بغزو الأندلس، فانصرفوا إلى فتح مصر. وواجه خطر الممالك النصرانية شمالي الأندلس، وتمكن بعد معارك دامية من الانتصار على مملكتي ليون ونبرة، وصالحته الممالك النصرانية، ووفدت عليه سفاراتها، ومن بينها وأعظمها سفارة بيزنطة عام 338هـ، 949م.
توفي بقرطبة بعد حكم دام أكثر من خمسين عامًا، وبلغت الأندلس في عهده عصرها الذهبي. وتشهد آثاره في قرطبة والزهراء بما بلغته الحضارة الأندلسية من سمو وازدهار.
ولايته للأندلس
واجه عبد الرحمن منذ توليه السلطة مسألتين مهمتين تهددان وجود الدولة ذاتها، وهما:
▪️ مسألة إعادة فرض سلطة أمير قرطبة على الأندلس الإسلامية كلها بصورة مباشرة بعد سحق العصيانات الكثيرة والاستقلالات الصغيرة التي غطت معظم ديار الأندلس.
واجه عبد الرحمن منذ توليه السلطة مسألتين مهمتين تهددان وجود الدولة ذاتها، وهما:
▪️ مسألة إعادة فرض سلطة أمير قرطبة على الأندلس الإسلامية كلها بصورة مباشرة بعد سحق العصيانات الكثيرة والاستقلالات الصغيرة التي غطت معظم ديار الأندلس.
▪️والمسألة الثانية مواجهة تهديد دول النصارى الإسبان في القسمين الشمالي والشمالي الغربي من شبه الجزيرة الإيبرية، وإلزامها الهدنة والمسالمة وفرض الطاعة عليها والضريبة السنوية التي كانت تؤديها لقرطبة أحياناً.
👇🏻
*الشأن الداخلي:*
ففي الشأن الداخلي، قضى الأمير عبد الرحمن نصف سنين حكمه في إعادة نواحي الأندلس إلى الطاعة والقضاء على العصيان، فمن العصاة من كان يطمع في إزالة الإمارة الأموية في قرطبة والحلول محلها، ومنهم آخرون يريدون استبدال سلطان المولدين بسلطان العرب، وهو هدف عصيان عمر بن حفصون في جهات (رندة والبيرة ومالقة وحصن ببشتر) والجنوب الغربي من قرطبة، وبعض العصاة قنعوا بالاستقلال في مناطق معينة مكنهم سعتها وغنى مواردها من إقامة دويلة فيها، مثل حال بني مروان الجليقي في الثغر الأدنى وبني حجاج في إشبيلية، ومع هؤلاء وأولئك وجد نوع من العصاة الصغار انحصر سلطانهم في حصن أو في عدد قليل من الحصون امتنعوا فيها، ومالأ بعضهم ابن حفصون خوفاً منه إذا كان مجاوراً لهم، أو بسبب عصبية المولّدين إذا كان الممتنع مولّداً، في حين كان بعضهم يخضع للأمير اسمياً ويدفع قدراً من المال جزية مقابل عهد الأمير له بحكم منطقته ومعظم هؤلاء كانوا في شرقي الأندلس.
👇🏻
*الشأن الداخلي:*
ففي الشأن الداخلي، قضى الأمير عبد الرحمن نصف سنين حكمه في إعادة نواحي الأندلس إلى الطاعة والقضاء على العصيان، فمن العصاة من كان يطمع في إزالة الإمارة الأموية في قرطبة والحلول محلها، ومنهم آخرون يريدون استبدال سلطان المولدين بسلطان العرب، وهو هدف عصيان عمر بن حفصون في جهات (رندة والبيرة ومالقة وحصن ببشتر) والجنوب الغربي من قرطبة، وبعض العصاة قنعوا بالاستقلال في مناطق معينة مكنهم سعتها وغنى مواردها من إقامة دويلة فيها، مثل حال بني مروان الجليقي في الثغر الأدنى وبني حجاج في إشبيلية، ومع هؤلاء وأولئك وجد نوع من العصاة الصغار انحصر سلطانهم في حصن أو في عدد قليل من الحصون امتنعوا فيها، ومالأ بعضهم ابن حفصون خوفاً منه إذا كان مجاوراً لهم، أو بسبب عصبية المولّدين إذا كان الممتنع مولّداً، في حين كان بعضهم يخضع للأمير اسمياً ويدفع قدراً من المال جزية مقابل عهد الأمير له بحكم منطقته ومعظم هؤلاء كانوا في شرقي الأندلس.
▪️أحاط عبد الرحمن نفسه بجمهرة من الأعوان والقادة الذين يثق بهم وبكفايتهم، أسند إليهم مناصب الدولة المدنية والعسكرية، واستعان في حروبه بابن عمه سعيد بن المنذر بن معاوية ابن أبان، ونهض بعزيمة قوية بعد أسابيع قليلة من توليه الحكم إلى تحقيق هدفه بسحق الثورة، وبدأ بحملة على الفتح بن موسى بن ذي النون من زعماء البربر وحليفه الرياحي، فأسقطهما واسترد «رباح»، ثم أتبعها بحملة إلى الغرب فاسترد مدينة «استجة» من أتباع ابن حفصون، وحصوناً قريبة في كورتي (جيان وريّة) و(وادي آش) وبلغ مجموع ما استولى عليه زهاء سبعين حصناً.
▪️وكانت إشبيلية وقرمونة تحت حكم إبراهيم بن حجاج ثم بنيه من بعده، فوجه الأمير عبد الرحمن حملة بقيادة الحاجب بدر سنة 301هـ/914م استولت على إشبيلية وأزالت حكم بني حجاج، وتم لعبد الرحمن من خلال حملات متعددة على المناطق الثائرة كبح جماح ثورة ابن حفصون أخطر الثائرين التي استمرت مايزيد على خمسين عاماً وخطرها يكمن في قربها من مركز الإمارة، وفي طموح صاحبها وتعصب المولّدين ـ والمولّدون سلالة القوط والنصارى الاسبان الذين اسلموا منذ الفتح وعُدّوا جزءاً من المجتمع وحظوا برعاية وتسامح ـ والمستعربين لها، وفي هدفها الذي يسعى لانقلاب كامل يغير جنس الحاكمين ودينهم وينسف الدولة.
ومال ابن حفصون إلى المهادنة بسبب تراجع قوته وتقدمه في السن، ومات سنة 305هـ/917م وخلّف أربعة أبناء، هم: جعفر وسليمان وعبد الرحمن وحفص، أخذوا يتصارعون على وراثة أبيهم والناصر عبد الرحمن يستغل خلافاتهم، ودام العصيان في مناطقهم عشر سنين بعد موت الثائر عمر بن حفصون إلى أن سقطت (ببشتر) قاعدة العصيان في سنة 315هـ/928م.
ومال ابن حفصون إلى المهادنة بسبب تراجع قوته وتقدمه في السن، ومات سنة 305هـ/917م وخلّف أربعة أبناء، هم: جعفر وسليمان وعبد الرحمن وحفص، أخذوا يتصارعون على وراثة أبيهم والناصر عبد الرحمن يستغل خلافاتهم، ودام العصيان في مناطقهم عشر سنين بعد موت الثائر عمر بن حفصون إلى أن سقطت (ببشتر) قاعدة العصيان في سنة 315هـ/928م.
▪️ وكانت سياسة الناصر من جهة ترك العصاة يتصارعون ويؤجج صراعهم فيقضي بعضهم على بعض، ومن جهة ثانية معاملة المغلوبين بالحسنى واستعمال بعضهم في إدارات الدولة، وبذلك تم للناصر إعادة فرض سلطان قرطبة على كامل الديار العربية والإسلامية في شبه الجزيرة الإيبرية.
▪️أما في مسألة مواجهة الدويلات النصرانية الإسبانية شمالاً، فإن الناصر اتبع سياسة الإيقاع بين ملوكها وحكامها وتوجيه الضربات المتلاحقة عليها منذ بداية حكمه مع توقفات تقتضيها أعمال القضاء على الثوار الداخليين، فمنذ العام 304هـ/916م غزت قوات الناصر أراضي مملكة ليون الشمالية، وكانت مملكتا ليون (جليقية) وعاصمتها (سمورة) ومملكة ناڤار وبلاد البشكنس وعاصمتها (بنبلونة) أهم دولتين نصرانيتين في شبه الجزيرة. وكانت الحملات والحملات المضادة تتتابع يتخللها هدنات تتم، إما بسبب المجاعة التي تعقب قحطاً يصيب شبه الجزيرة، وإما بسبب التفات الناصر إلى الشأن الداخلي،وإما بسبب الصراع على السلطة الناشب بين المملكتين أو في داخل هيئة حكم كل منهما.
👇🏻
*الشأن الخارجي:*
استغلت أندلس عبد الرحمن المنازعات الداخلية في المناطق النصرانية، واستطاعت أن تفرض الصلح والمهادنة والولاء على الدويلات النصرانية الشمالية التي صارت تتسابق إلى كسب ودّ عبد الرحمن وموادعته.
*الشأن الخارجي:*
استغلت أندلس عبد الرحمن المنازعات الداخلية في المناطق النصرانية، واستطاعت أن تفرض الصلح والمهادنة والولاء على الدويلات النصرانية الشمالية التي صارت تتسابق إلى كسب ودّ عبد الرحمن وموادعته.
وغدت الأندلس آنذاك أعظم ممالك الإسلام، تفد إليها وفود روما وألمانيا وفرنسا والصقالبا (البلغار) والقسطنطينية وممالك إسبانيا النصرانية وسفاراتها تخطب ودّها وتتبادل معها الرسائل والهدايا وتستمع إلى رأيها في قضايا ذلك العصر، فضلاً عن اقتباس كثير من مظاهرها الحضارية رفيعة المستوى حتى صارت قرطبة مركز الجاذبية الدبلوماسية الدولية
▪️والتفت الناصر إلى معالجة خطر جديد مزدوج ديني وسياسي يهدد دولته من الأساس، وهو ظهور الدعوة الفاطمية الإسماعيلية الشيعية التي اجتاحت شمالي إفريقيا وعدوة المغرب وسبتة وأخذت تهدد شواطئ الأندلس، وتقلّب ولاء بعض زعماء البربر من زناتة أو بعض الأدارسة الفاطميين وأمويّي الأندلس، واستطاع الناصر أن يضمن ولاء بعضهم في كفاحه الصعب وأن يوقف زخم الاندفاع الفاطمي إلى حد ما. على أن قيام الخلافة الفاطمية في مصر والشمال الإفريقي كان من أهم دوافع عبد الرحمن الناصر إلى تحويل دولته سنة 317هـ/929م من إمارة إلى خلافة بصورة إحياء لتراث الخلافة الأموية الروحي، ولاسيما أن الخلافة العباسية في المشرق قد استخذى أمرها، واستبدّ الترك ببني العباس، وقام المولى التركي الخادم مؤنس بقتل الخليفة المقتدر.
غدا بمشيئة الله نستكمل
اهم معاركه
اهم أعماله
صفاته
اهم معاركه
اهم أعماله
صفاته
إلى لقاء آخر في الحلقة القادمة
وتقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال
وتقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال

